أنشطة الوعي الصوتي/ الصواتي:
* الأهداف: يراد من خلال هذه الأنشطة أن يتمكن المتعلم من الارتقاء بوعيه الصواتي/ الصوتي:
لتحسين أدائه الشفوي،
وتربية الأذن والصوت،
الاستعداد لاكتساب القراءة،
الاستعداد لتعلم الكتابة،
* من الجملة إلى الصوت:
وذلك من خلال عمليات متنوعة تخص:
الصوت مفردا ومركبا؛
الجملة؛
* والمطلوب الانتباه، على هذا المستوى، إلى:
الأصوات التي لا توجد في العربية الدارجة،
الأصوات التي لا توجد في الأمازيغية،
التأكيد على إخراجها الإخراج الجيد.
* نماذج من الأنشطة:
• إنتاج الصوت المعني: النطق الصحيح بالكلمات والجمل واكتساب مقومات مهارة التكلم؛
• عزل الصوت المعني والتعرف عليه من خلال أمثلة يكون فيها في بداية الكلمة أو وسطها أو نهايتها على الرغم من اختلافاته في التحقيق بحكم ما يجاوره من أصوات؛
• استخرج الكلمات التي تحتوي على الصوت المعني؛
• ذكر الصوت في مواضع مختلفة؛
• استبدال صوت بآخر؛
• حذف الصوت المعني؛
• رفع التباسه مع الأصوات التي تشابهه: انطق بالسين والصاد، بالدال والضاد، بالتاء والطاء، إلخ...؛
• ضع الصوت الأول في آخر الكلمة، أو في وسطها.. إلخ..؛
• الإتيان بكلمات يرد فيها الصوت المعني؛
• ذكر الكلمات التي يرد فيها الصوت المعني؛
• وصل الصوت بأصوات أخرى لتشكيل مقاطع أو كلمات؛
• ترديد كلمات يرد فيها الصوت المعني؛
• اسمع ولاحظ: صوتا الذال والظاء؛
• لاحظ الفرق بين صوتي الذال والظاء في الكلمات التالية: ذليل، ظليل؛ نذير، نظير؛ فذ، فظ؛ نذر، نظر... إلخ..؛
• ردد الكلمات الزوجية: ضل، ظل؛ حضر، حظر؛ ضنوا، ظنوا؛ الحض، الحظ... إلخ...؛
• اسمع ثم ردد؛
• أضف مصوتا قصيرا أو طويلا إلى الصوت؛
• حدد المصوت القصير والمصوت الطويل؛
• حدد المقطع القصير والمقطع الطويل؛
• قارن بين المقطعين: كَ وكَا، بين بِ وبِي، بين طُ وطُو.... إلخ..؛
• اجمع بين ك و ل بضمة بينهما.... مثلا؛
• إضافة مقطع؛
• حذف مقطع؛
• انقر على الطاولة مع كل مصوت لتحديد المقطع: 3 نقرات في كَتَبَ، ونقرة واحدة في كل من كَ و بَل.....
• حذف مصوت من: كَ؛
• حذف مصوت التاء من كَتَبَ؛
• عدد المقاطع في: كَتَبَ...إلخ؛
• احذف المقطع الثاني من: كَبَبَ؛
• كرر: بَ مرتين أو ثلاث مرات؛
• اللعب بالأصوات... أو الألعاب الصوتية... : ديبيبي ديبيبو، كارابي كرابو...دونيني دونينو والأطفال يرددون بعد الأستاذ؛
• تغيير رتبة الأصوات في الكلمة: كتب، بكت، تبك، إلخ...
* من الصوت إلى الجملة:
° ضرورة تعليم الخطاطات التنغيمية الأساس.
• ترديد جمل منغمة بحسب الإثبات، أو الاستفهام، أو الأمر، أو التعجب...؛
• ضع النغمة المناسبة للإثبات، للاستفهام، للأمر، للتعجب...؛
• التشديد على جزء من الجملة وتنغيمه بما يناسب؛
• النطق بجملة ذات نغم حزن أو فرح أو قلق أو لا مبالاة ( تنغيم الانفعالات...)..؛
• تحقيق تنغيم الوقف؛
* من الصواتة الشفوية إلى الصواتة البصرية:
• اعتبار الوعي الصواتي خطوة أولية باتجاه ما يسمى بالمبدإ الأبجدي أي وضع تناظر سليم بين الأصوات والحروف الخطية.
• هذا الأمر يتطلب توسيع المجال البصري في التعلمات ليشمل الصور وافيماءات وملامح الوجه والإشارات؛
• أنشطة: عرض صور، وإشارات، وإيماءات، وتشخيصات لمواقف معينة...إلخ..؛
* بعض الصعوبات المحتملة لدى المتعلمين:
• عدم تمييز المقطع؛
• عدم القافية؛
• عدم تمييز المصوت؛
• عدم تمييز المصوت القصير عن الطويل؛
• عدم تمييز الصامت؛
• العجز عن عزل الأصوات؛
• صعوبة في تمييز الأصوات المتقاربة والمتجانسة؛
بقلم: د. امبارك حنون (بتصرف)