تستوقفنا في مجموعة القاص احمد بوزفور"نافذة على الداخل" قصة"المكتبة" وهي نص شائك محلق في آفاق باذخة من الغرائبية؛ إن الكتاب الذي أخذه السارد إلى البيت ولم يرجعه إلى مكانه بدافع الانتقام والنكاية في سمارة المؤسسة التعليمية، "كتاب لا يقرأ مرتين..كالموت" والموت حالة ملتبسة، غامضة، حالة اقرب إلى الشك وإلى اليقين معا، يقول حسن البصري "لا أعرف يقينا أشبه بالشك ولا شكا أشبه باليقين من الموت، ورد هذا القول في "تناسخات" الكتاب، وينطوي مصطلح التناسخات على دلالات متعددة، فقد جاء في المعجم "نسخ الشيء أزاله، مسخه، نسخ الكتاب نقله واكتتبه حرفا حرفا، تناسخت الازمنة تتابعت، التناسخ: انتقال النفس من بدن إنسان إلى بدن آخر.. المسخ من أقسام التناسخ وأعتقد أصحابه بانتقال النفس الناطقة من بدن إنسان إلى بدن حيوان يناسبه في الاوصاف كبدن الأسد للشجاع وبدن الأرنب للجبان".. والكتاب المنسوخ او الممسوخ هو المتحول وهو الذي يجعل السارد يعيش حالة التباس، وحالة الكتاب الملتبسة جعلت السارد يتفاداه زمنا "لذلك هربت منه، رميته في صندوق خشبي بين المهملات" ثم "ابتلعتني الدنيا وغبت عن نفسي زمنا طويلا"،

 لا شك أن ابتعاد السارد عن القراءة اعتبر غيابا عن الذات وبالتالي فإن القراءة هي الحياة وإغفالها هو الموت، يحدث له ما يجعله ينتبه إلى غيابه عن نفسه واغترابه عنها؛ رؤيته للفتاة التي طرد بسببها من الثانوية والتي رفض أن يتاجَر بجسدها في سوق "المكتبة" وشعوره بالاحباط إثر ذلك. لقد أعاد هذا الحدث السارد إلى كتابه الذي قرأ فيه للمرة الثانية قصة المنصور والشيخ الزاهد، وهي قراءة تختلف عن قراءته الأولى؛ ألم ينص السارد على غرابة هذا الكتاب منذ بداية القصة؟ "كتاب غريب، حين قرأته للمرة الأولى، كان يحكي قصة السندباد، وأعدت قراءته في الغد فوجدته يتحدث عن قصص الانبياء، ثم وجدته في اليوم التالي يستعرض سيرة الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور، كتاب سحري يتجدد كل صباح" ، وتزيد غرابة الكتاب حين يكتشف القارئ أن السارد يقرأ سيرة المنصور قراءتين مختلفتين ولكنه يصرح بعكس ذلك؛ "الغريب أني وجدته هذه المرة يتحدث عن نفس السيرة القديمة التي قرأتها فيه ذات يوم: سيرة أبي جعفر المنصور، ووجدتها تنتهي بنفس النهاية" . يبدو هذا التصريح مظللا ومعتما يجعل القارى في شك مما يقرأ بل ويجعله متلبسا بحالة الشك ليعود إلى بداية القصة متصفحا مقروءه ومقارنا إياه بما يقرأه في نهاية القصة:

القراءة الاولى:
كلكم طالب صيد
غير عمرو بن عبيد
قالها ابو جعفر المنصور لأفراد حاشيته وهو ينظر إلى الشيخ الزاهد عمرو بن عبيد ينصرف رافع الرأس من مجلسه، بعد أن نصح الخليفة ورفض عطاياه"
القراءة الثانية:
الخليفة ينظر إلى ظهر الزاهد المنصرف، ويقول لأفراد حاشيته:
كلكم طالب صيد
حتى عمرو بن عبيد
حتى عمرو بن عبيد.

 في القراءة الأولى يقول الخليفة قولا محمودا في حق الشيخ الزاهد وهما في وضع"وجها لوجه"، في القراءة الثانية يقول الخليفة العباسي ما لا يستحسنه القارى حين يتحدث في ظهر الشيخ بما لا يحمد..

إن قراءة السيرة إذن متجددة تجعل القارئ في حيرة من أمره، هل يصدق ما قرأه من ملفوظ في كلا السيرتين أم ما صرح به السارد في نهاية القصة؟ وهنا مكمن الغرابة، هل أصبح السارد بدوره يخادع قارئه ويشككه في مقروئه ويعبث بمشاعره كما عبثت تلك الفتاة بعواطفه؟ لا شك أن الفتاة التي عشقها ايام دراسته والتي أصبحت" أغنى وأجمد من المرسيدس التي خرجت منها" جعلته يقرأ ذلك التضمين التاريخي قراءة مختلفة عن "حقيقته" فالقصة هي نفسها كما قرأها السارد أول مرة والتغير لم يحدث في ملفوظها بقدر ما حدث في رؤية السارد للحياة من حوله، تلك الحياة التي خلت من النزهاء والمترفعين عن المكاسب المادية إذ صار الكل وصوليا يسعى الى مصلحته لا غير.

 إن ما قرأه في السيرة للمرة الثانية لم يكن ما رآه بعينيه بل ما ارتسم في ذهنه من قراءته للحياة وكأن السارد يصير مؤلفا لما يتلاءم ونظرته للحياة الجديدة عليه،،، فليس كتاب"المكتبة"غريبا بقدر ما يصيره السارد كذلك حين يقرأه كما يحلو له، والدنيا التي خرج إليها هي التي علمته تلك القراءات "خرجت إلى الدنيا حيث كان لي في كل يوم كتاب أكتبه بجسدي وأنا اصارع الاخطبوط من أجل لقمة العيش".

 إننا كقراء لا نستغرب هذا الكتاب التراثي بقدر ما نستغرب قراءة السارد له وايهامه لنا بغير ما ينطوي عليه،، قد يكون للمكتبة كفضاء غرائبيتها ولكن الكتاب"المكتبة" كتاب تراثي موسوعي يصيره السارد كذلك غرائبيا بكل الأجواء والملفوظات التي هيأها للقارئ في بداية القصة، اما في نهايتها فقد لعب لعبته وأراد الإيقاع بنوع من القراء؛ الغافلون عن الابنية السردية الحديثة وأحابيلها..إن القصة في جوهرها تنفتح على قراءات متعددة تبتغي بالأساس مقاربة معالم الصراع بين قيم نبيلة وأخرى ضحلة، واستكمال المفارقة بين مشروع السارد والآخر المضاد له بنظام من الملفوظات يتجنب القول الصريح ويحمل الملفوظ أكبر مما يمكن من معنى،، وبالتالي فإن خطاب القصة يحيل إلى مستويين من الكلام؛ الأول سطحي قريب والثاني لا يؤخذ معناه على ظاهره بل لابد من استحضار السياق الذي قيل فيه وادراك التعارض على المستوى الدلالي للنص،،

 لقد استثمرت القصة تقنية "المفارقة" ومبدأ "عدم التوقع" على مستوى الحدث الذي تتجاذبه قوتان وأسهمت في إنتاج قراءة غريبة لمجرى السرد حيث لا يتوقع القارى هذا الخطاب اللفظي المعمى والذي يضاعف من الإدراك بضرورة تفكيكه والبحث عن رمزيته في محاولة لملء ثقوب وفراغات القصة التي لا تبوح وتصرح بل تلمح وتشير...

 

بقلم: نعيمة غرافي