كتب جي ديبور كتابه «مجتمع الفرجة»، قبل أن تكون لوسائل التواصل الاجتماعي سطوتها الراهنة، فلم تعد الصور تصلنا عبر الصحف والمطبوعات وإعلانات الشوارع وبرامج التلفزة فقط، كما كان عليه الحال قبل أقل من عقدين من اليوم، وإنما عبر عددٍ لا يحصى من وسائل التواصل التي باتت منافساً قوياً للإعلام التقليدي. ولهذه الصور تأثيرها السحري في تكوين الانطباع أو الميل العاطفي السريع، رغم أنها قرينة المدة القصيرة، بل اللحظة الخاطفة.
 
برأي ديبور يعيش البشر اليوم في ما يوصف ب «مجتمع الفرجة»، الذي وصفه أيضاً ب «مجتمع الاستعراض»، الذي تؤدي الصور فيه دوراً أساسياً، وإن كان ديبور لا يرى في الاستعراض مجرد مجموعة من الصور، فهو أهم وأوسع من ذلك، بوصفه علاقة اجتماعية بين الناس، تقوم فيها الصور بدور الوسيط.
 
مرةً قال ريجيس دوبريه ما يمكن تلخيصه في التالي: «من يملك الصورة يملك البلاد»، في إشارة إلى أن الصورة في هذا العصر الذي هو بامتياز عصرها، الوسيلة الأهم في التأثير في الجمهور الواسع، عبر تدفقها الهائل، الذي يفوق حاجة هذا المجتمع للاستهلاك البصري، أو قدرته عليه.
 
وإذا كان دوبريه قال هذا الكلام قبل عقود فقط، فإن الفيلسوف الألماني فيورباخ سبقه، قبل قرون، في التأكيد على أن عصره هو، أي عصر فيورباخ، «يفضل الصورة على الشيء، النسخة على الأصل، التمثيل على الواقع، المظهر على الوجود، وأن ما هو مقدس ليس سوى الوهم، أما ما هو مدّنس فهو الحقيقة (...) ويتزايد الوهم بحيث أن أعلى درجاته تصبح أعلى درجات المقدس».
 
لم تنتف صحة كلام فيورباخ، ولكن ما نعيشه اليوم أمر آخر. إن منتجي الصور ومن يبثونها عبر الوسائل المختلفة لا يريدون لها أن تكون وهماً، ولا أن يجعلونا نعتقد أن الحقيقة في مكان آخر، في المجتمع أو في الحياة، كي لا نحمل الصور على محمل الجدّ، وإنما بالعكس تماماً، فالمطلوب هو أن نصدّق أن الصورة هي نفسها الواقع، فالأمران اتحدا حدّ التماهي، ولعل هذا ما عناه أحد أبرز مفكري ما بعد الحداثة، البريطاني جيمسون، حين رأى أن القيمة الاقتصادية والبنى المادية تتحول إلى قيم ثقافية عن طريق تعميم القيم الاستهلاكية، وما يتطلبه هذا التعميم من قدرات تواصلية إعلامية وثقافية هائلة.
 
في «مجتمع الفرجة» الذي عناه جي ديبور، تتفوق الصورة على الكلمة، فالأخيرة، رغم عمقها وغزارة معانيها، لا تفلح في إحداث الأثر الفوري والسريع الذي تحدثه الصورة الخاطفة للأبصار والنفوس.
بقلم: حسن مدن